الخيمة نيوز <data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 5 غير مصنف 5 جامعة القاهرة تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي الاول حول التعليم الرقمي في الوطن العربي
جامعة القاهرة تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي الاول حول التعليم الرقمي في الوطن العربي

جامعة القاهرة تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي الاول حول التعليم الرقمي في الوطن العربي

الخيمة نيوز / مراسلنا من القاهرة علي مهني سامي

اشرفت المؤسسة العربية للتربية و العلوم و الاداب على تنظيم فعاليات المؤتمر الدولي الاول حول التعليم الرقمي في الوطن العربي .. تحديات الحاضر ورؤى المستقبل وذلك يومي25 و26 ديسمبر 2018 و الذي احتضنته قاعة المؤتمرات جامعة القاهرة – مصر ، وحضر الملتقى خبراء و اكاديميون من عدة دول عربية ممثلة في دولة الجزئر و السودان , مصر , لبنان ، السعودية , المغرب ، سلطنة عمان , الكويت , العراق , الاردن , ليبيا , وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات العلمية و العملية الهامة و المتمثلة في :
– تثمين التجربة الجزائرية في صناعة المحتوى الرقمي المنتهجة من طرف المركز الوطني في الاعلام العلمي و التقني .
– ضرورة التفكير في انشاء ارضية الكترونية تجمع بين الجامعات العربية سواء كانت بصفة ثنائية او جماعية .
– تاسيس لجنة عربية مشتركة من اساتذة متخصصين في البرمجيات و المقررات الالكترونية من اجل اعداد دورات تدريبية في المجال تحتضنها مصر او اية دولة عربية اخرى لتحفيز الاساتذة على اعداد المقررات الالكترونية و لو كان في مادة واحدة من المقررات .
– التفكير في انشاء مساقات تعليمية مشتركة بين الدول العربية في مجال التعليم الالكتروني مع تشجيع اللغة العربية منها الية التنفيذ .
– العمل على اصدار منشور خاص بمثابة موسوعة متخصصة تضم مختلف المفاهيم و المصطلحات المتعلقة بالرقمنة سيما في مجال التعليم .
– نحو ضرورة ضرورة توفير برامج التعليم الالكتروني مل نظام مودل .
– اعداد وتدريب اعضاء هيئة التدريس على طرق ومهارات اعداد المحتوى الالكتروني وفق الضوابط و الشروط التربوية بما يضمن جودة التعليم .
– نشر ثقافة الجامعات الافتراضية و الالكترونية لدى العموم .
– تدريب الباحثين و خاصة الشباب منهم على كيفية استخدام قواعد البيانات العالمية و الاستفادة من المحتوى العلمي الرقمي في انتاج المعرفة العلمية .
– تشكيل شبكة علمية عربية تظم مجموعات من الباحثين العرب بهدف التعاون و المشاركة في مجال البحث العلمي وما يرتبط به من اجتماعات و ملتقيات علمية وورشات عمل و ندوات بهدف اثراء المعرفة العلمية في الوط العربي .
و اكد البروفيسور جمال بن زروق عميد كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجاعة سكيكدة على ان تكون فيه متابعة لهذه التوصيات ، و ان الجامعات الجزائرية على استعداد للتعاون الدائم الفعال في اطار الحركية بين الاساتذة و الباحثين ، و اقامت المؤسسة العربية للتربية و الاداب و العلوم على هامش الملتقى ورشات تكوينية تدريبية لفائدة البحثين متعلقة بالبحث العلمي و ذلك بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية بجامعة القاهرة .

عن التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*