<data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
أنت هنا: الرئيسية 5 الخيمة المحلية 5 سيرة وتاريخ الفقيد العقيد بن شريف احمد
سيرة وتاريخ الفقيد العقيد بن شريف احمد

سيرة وتاريخ الفقيد العقيد بن شريف احمد

الخيمة نيوز

هو مؤسس جهاز الدرك الوطني من الاستقلال إلى غاية سنة 1977 وأيضا مجاهد وعضو المجلس الوطني للثورة الجزائرية .ولد أحمد بن الشريف (العقيد بن الشريف) يوم 25 أبريل 1927 بمدينة حاسي بحبح ولاية الجلفة عرش أولاد نايل جنوب الجزائر العاصمة ويقيم حاليا بمدينة عين معبد في الجلفة.

ولد لعائلة مرموقة وميسورة الحال وأبوه وجده كانا من أعيان أولاد نايل حيث درس في الكتاب العربية والقرآن قبل أن يلتحق بالمدرسة الفرنسية، التحق بعدها بالجيش الفرنسي ليتخرج برتبة ضابط صف وعمل بثكنة صور الغزلان العسكرية.

فر من الجيش الفرنسي رفقة عدد من الضباط يوم 31 جويلية 1957 والتحق بالثورة ممثلة وزارة التسليح والاتصالات العامة المعروفة بالمالغ وعمل بالولاية السادسة التاريخية تحت إمرة سي الحواس وخاصة الحدود الجزائرية التونسية إلى غاية إلقاء القبض عليه من طرف فرنسا عندما جاء كمبعوث من الحكومة المؤقتة في تونس لإجراء تفتيش في الولاية الرابعة، وتم وضعه في السجن إلى غاية ما بعد توقيف القتال في 19 مارس وتسريح المساجين.

كتب مذكراته التي أسالت الكثير من الحبر خاصة في قضية إعدام العقيد شعباني والجنرال محمد بلونيس واتهم فيها الرائد لخضر بورقعة بالتخابر مع الاستعمار الفرنسي. وفي تلفزيون النهار اتهمه الضابط مهدي الشريف بإعدام العقيد محمد شعباني وثلاث ضباظ وإهانة جثثه

توفي يوم 21 جويلية 2018، إثر وعكة صحية بمستشفى باريس بفرنسا

 

عن التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*