الخيمة نيوز <data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 5 الخيمة المحلية 5 الملتقى الأول حول انتفاضة أولاد أم الإخوة 12 أكتوبر 1854 بفيض البطمة
الملتقى الأول حول انتفاضة أولاد أم الإخوة 12 أكتوبر 1854 بفيض البطمة

الملتقى الأول حول انتفاضة أولاد أم الإخوة 12 أكتوبر 1854 بفيض البطمة

الخيمة نيوز / بن شريط

نظمت جمعية مبادرة لترقية نشاطات الشباب بفيض البطمة الملتقى الأول حول انتفاضة * أولاد أم الإخوة *بتاريخ 12 أكتوبر 1854 م بثانوية الشيخ أحمد زبدة بفيض البطمة .

عاشت الجزائر منذ الغزو الفرنسي حلقة من حلقات الحركة التوسعية الامبريالية واعتقد الجيش الفرنسي أنه سيكون في نزهة في أرض الجزائرلكن سرعان ما اصطدم الجيش الفرنسي بالمقاومة الشعبية الشرية التي كانت سمة من سمات القرن 19 عشر الذي تميز بسلسة من الانتفاضات  النابعة من ضمير الشعب  ولعلى من بين تلك الانتفاضات التي لم يذكرها التاريح كثيرا هي انتفاضة  * أولاد أم الإخوة * التي كانت من بين أوائل الانتفاضات ضد المستعمر سنة 12 أكتوبر 1854 م التي تعتبر المعركة الاولى ضد الاستعمار من طرف قبيلة اولاد أم الاخوة حيث كان يقود جيش الاحتلال الضابط الكبير ( بواقيلبير )الذي كان برتبة ماريشال حيث تميزة هذه المعركة بمقتل هذا الضابط الكبير على أيدي أحد ابناء قبيلة أولاد أم الاخوة ( الحطاب بلخيرات ) .

وخاضت الفيبلة بعدها عدة معارك مع الاحتلال الفرنسي الذي  اراد الانتقام لمقتل الضابط بكل الطرق فكانت معارك ضارية تسببت في تشريد القبيلة حتى خرجت خارج الوطن الى تونس وليبيا ومن بقيا من القبيلة أخذ عنوة الى المحتشد في الجلفة بالمنطقة المسماة حاليا بوتريفيس في سجن جماعي , وبعدها اشترطت رجوع بعض العائلات بعدم التسجيل المدني للقبيلة و عدم تسديد الضرائب و عدم التجنيد لشباب القبيلة في الجيش الفرنسي وحرمان القبيلة من جميع امتيازات و الخدمات المقدمة من طرف المستعمر .

ويعتبر هذا الملتقى بداية لسلسة من الملتقيات للتعريف بهذه الانتفاضة ومن التوصيات التي خرج بها الملتقى ضرورة تأريخ هذه الاحداث وطنيا وادخالها في التاريخ الوطني و المقررات الدراسية وفي نهاية هذا الملتقى تم تقديم شهادات للمشاركين و المساهمين في انجاحه من اساتذة وصحافيين وضيوف .

 

 

عن التحرير

تعليق واحد

  1. السلام عليكم مبادرة فعلا تستحق الثناء و التشجيع لكن ينقصها الامانة العلمية و التي تتجلى في ذكر المراجع و المصادر المعتمدة في هذا البحث لاننا و بصراحة لم نسمع بهذه المعركة

    لهذا اخواني رجاءا ذكر المراجع و المصادر

     

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*