<data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 5 الخيمة الثقافية 5 اختتام دورة تكوينية حول فنون العرض المسرحي بالجلفة
اختتام دورة تكوينية حول فنون العرض المسرحي بالجلفة

اختتام دورة تكوينية حول فنون العرض المسرحي بالجلفة

الخيمة نيوز / واج

اختتمت   الأربعاء بدار الثقافة بن رشد بمدينة الجلفة دورة تكوينية حول فنون العرض المسرحي من تأطير أساتذة ومختصين في هذا الميدان حسب ما علم من عيسى جقاطي مدير المسرح الجهوي للولاية.

وحسب السيد جقاطي فإن هذه الدورة التكوينية التي دامت أسبوعا كاملا من الأشغال تعتبر أول خطوة للمسرح الجهوي للولاية الذي تدعم به مؤخرا قطاع الثقافة. وكما تعتبر هذه المبادرة أداة لتعزيز التكوين المسرحي قبل كل شيء لأهميته القصوى لأن الملاحظ أن فيه طاقات شابة تحتاج إلى الصقل.

وأضاف ذات المسؤول بأن هذه العملية التكوينية التي أشرف عليها خمسة مؤطرين ومختصين في هذا الفن حضروا من المعهد العالي للفنون الدرامية بالعاصمة يتوخى منها أن تكون لبنة إستباقية لتحضير المسرح الجهوي بالولاية الذي سيتم افتتاحه عن قريب مما يسمح بإنشاء فرقة مسرحية قوية يعول أن تكون لها بصمتها في المسرح الوطني.

وأكد السيد جقاطي أن هذه الدورة التكوينية التي عرفت تسجيل 89 مشاركا من مختلف بلديات الولاية وحتى من خارجها من خلال حضور فرق مسرحية من الأغواط و عين صالح و تمنراست تضمنت أشغالها إقامة عدة ورشات أختصت ب "الكتابة المسرحية و فن الإلقاء والتعبير الجسماني و فن التمثيل" كما تم تخصيص ورشة للأطفال.

وحسب سعيد نصر من جمهورية مصر العربية وهو أستاذ بالمعهد العالي للفنون الدرامية بالعاصمة وأحد المؤطرين في هذه الدورة التكوينية فإن أشغال هذه الأيام التكوينية كشفت عن وجود طاقات شبانية واعدة في ميدان أبو الفنون قائلا "صحيح هذه الطاقات لا تمتلك الخبرة الكافية لكن يكفي أن عندهم الإستعداد والحماس والرغبة في اعتلاء الخشبة."

وقد قام ذات المختص في فن الإلقاء بتكوين المشاركين في عدة محاور مهمة في هذا المجال وخاصة ما تعلق باحترام الممثل لألية التنفس على خشبة المسرح وكذا إدراك صاحب الدور المسرحي لآلية التوقف في الآداء من خلال التحكم في تقطيع النص وهي التقنيات المهمة التي تصقل صاحب الموهبة الذي يحتاج بالضرورة والحتمية للتكوين المتواصل.

عن التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*