الخيمة نيوز <data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
أنت هنا: الرئيسية 5 الخيمة المحلية 5 بلدية بن يعقوب بتعداد فاق العشرين ألف ساكن وبمعانات كبيرة منذ الإستقلال تعيش في ظِل الظل تنمية تكاد منعدمة….
بلدية بن يعقوب بتعداد فاق العشرين ألف ساكن وبمعانات كبيرة منذ الإستقلال تعيش في ظِل الظل تنمية تكاد منعدمة….

بلدية بن يعقوب بتعداد فاق العشرين ألف ساكن وبمعانات كبيرة منذ الإستقلال تعيش في ظِل الظل تنمية تكاد منعدمة….

الخيمة نيوز /رمضاني نور الدين

الفقر..الحرمان..القسوة والتهميش هي يوميات تطبع حياة سكان قرى ومداشر بلدية بن يعقوب التابعة لدائرة الشارف و المصنفة من افقر البلدياتعلى مستوى الوطن . الزائر لهذه البلدية يلمح من الوهلة الأولى الوضعية المزرية والحالة الصعبة التي يعيش وسطها سكان هذه المنطقة، الذين يشتكون العزلة والتهميش .

فمع غياب أبسط ضرورات الحياة يجد المواطن نفسه وسط دوامة أنهكت قواه واستهلكت أعصابه، لاسيما وأن الوضعية المزرية التي يتكبّدونها لا يستطيع لأي عقل أن يتحمّلها أو التعايش معها، خاصة وأنّهم يعانون من هذا الوضع منذ سنوات جعلت منهم اصل الظل و ليس منمنطقة الظل وفقط.

حماية المدينة من مخاطر الفياضانات

ومن ضمن المشاكل الكبرى التي تتكرر في كل سنة وتهلك الحرث والنسل و هي الواد الذي يقطع وسط المدينة المتسبب في خسائر مضنية لسكانها وفلاحيها و الذي يتطلب مشىروع استعجالي على مسافة 7 كم.
الحرارة و ازمة العطش الخانقة

يعيش سكان بلدية بن يعقوب حالة من الغليان بسبب جفاف حنفياتهم، حيث لم تزرها مياه الشرب منذ مدة طويلة  مما اضطرهم الى جلبه بالطرق التقليدية المتعبة فمثلا منطقة الڨطار تعاني منذ أكثر من عشرون سنة بدون ماء ناهيك عن المناطق الأخرى لا تقل عنها ضررا مثل منطقة فكيرين الفايجة الصبع جغلوف السڨاية الترامجة مناطق انهكها العطش.

المدينة العزولة

اغلب الطرقات والمسالك الريفية بالبلدية مهترئة وفيها من هي بدائية ومنعدمة والتي وضعت المدينة في شبه عزلة تامة و خاصة منها   طريق بن يعڨوب الجلفة على مسافة 26 كم وبن يعڨوب الإدريسة 4كم و طريق الزاوية بين بن يعڨوب و تعظميت بربط كل من عين الرؤية تعظميت إلى الطريق الوطني رقم 1 إلى الأغواط ب 14 كلم و المسالك الريفية لمنطقة السڨاية 20كلم ومنطقة جعران ب 15 كلم.

الفلاحة مرهونة ببرنامج الكهرباء الفلاحية و الريفية 

وعن الكهرباء الفلاحية و الريفية وفي دراسةٍ سابقة قامت الجهات المعنية الممثلة في مديرية الطاقة إحتياجات والتي قُدِر 110 كلم ريفية و30 كلم فلاحية
عن الحلول المناسبة والمستعجلة للفلاحين البعيدين عن أعمدة الخاصة بالكهرباء الفلاحية 540 فلاح

طلبات بالجملة بالنسبة للسكن بمختلف صيغه

وعن جانب السكن فإحتياجات المواطنين والمعلقة منذ سنوات وصلت الى 400 طلب بالنسبة للسكن الريفي وأما للسكن الإجتماعي 250 طلب و عن القطع الإراصي التجزئة الإجتماعية 100 طلب. 

 

التربية والتعليم…

بسبب نفص الهياكل التربوية و عدم وجود ثانوية بالبلدية تسبب في مشكل التسرب المدرسي و نقص التجهيز مما يتطلب مشاريع تربوية مستعجلة و خاصة مجمع مدرسي بحي شتوح عمر. 

الصحة مفقودة بالبلدية 

لكون البلدية معزولة و من افقر البلديات وطنيا فمن الطبيع انه لا يوجد  لا عيادة ولا سيارة إسعاف ولا تجهيز للمصلحة القديمة ولا دواء للعقرب بالنسبة للساكنة فحياتهم داما مرهونة بسيارة تقوم بنقلهم الى مقر الدائرة بلدية الشارف. 

حيث نستطيع القول انها بلدية منكوبة تتطلب تمنية و برنامج عاجل من مرافق تربوية و صحية و مراكز تكوينة للشباب واماكن ترفيه كدار الشباب و تدعيم ميزانية البلدية التي تتوافق مع حجمها وتعداد سكانها. 

عن التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*