الخيمة نيوز <data:blog.pageName/> <data:blog.pageTitle/>
الاخبار
أنت هنا: الرئيسية 5 الخيمة المحلية 5 بلدية الزعفران منطقة سياحية بامتياز تعاني من التهميش
بلدية الزعفران منطقة سياحية بامتياز تعاني من التهميش

بلدية الزعفران منطقة سياحية بامتياز تعاني من التهميش

الخيمة نيوز / رمضاني نورالدين

يعاني سكان   ببلدية الزعفران من عديد النقائص التي تعكر صفو يومياتهم المعيشية ونقص المشاريع التنموية  والتي دفعت بهم عديد المرات إلى الاحتجاج وتوجيه شكاوي للسلطات المعنية بغية حلها وإنهاء معاناتهم رغم موقعها الاستراتيجي بقربها من مقر الولاية الذي لايبعد سوى 50 كم  و تتربع على مساحة جعلتها تكون حدودية لعدة بلديات و منطقة سياحية بامتياز و اماكن محمية و مصنفة .

 الكهرباء الفلاحية لا تغطي نسبة 30% من الاحتياجات

تعاني اغلب المناطق الفلاحية ببلدية الزعفران من نقص الربط بالكهرباء الفلاحية وخاصة بالمناطق الدار البيضاء و السفيفة و عقرابة وغيرها من المناطق بسبب نقص برامج الربط بالكهرباء و التي تفوق حاجياتها 200 كم لتغطية نسبة 90 % ، و الكهرباء الريفية بنمطقة كريرش  وواد القصب .

توفير اللوحات الشمسية الاعتماد على الطاقات البديلة ب 120 لوحة و العمل على ترميم العيون المنتشرة بالارياف و فتح المسالك الريفية .

رغم تقدم مشاريع التهيئة تبقى مشاكل السكن و توزيع القطع الاراضي الهاجس الاول للمواطن .

على اعتبار تقدم وتيرة التهيئة على مستوى احياء بلدية الزعفران الى ان مشاكل توزيع السكن و قطع الاراضي تطفو على السطح اكون حصة البلدية ضئلة على اعتبار عدد الطلبات كبير و الحصص الممنوحة لا تمثل  2 %  فطلبات الاستفادة من سكن إجتماعي فاقت 2500 طلب فعليه يجب رفع الحصة المخصصة الى البلدية و كذلك العمل على بناء السكن الريفي لتثبيت السكان في الارياف .

قطاع الصحة مشلول و ليس بحجم بلدية

يعرف قطاع الصحة بالبلدية تدني في الخدمات المقدمة للمواطن بانعدام ابسط الاشياء الضرورية من بينها سيارة اسعاف مجهزة ولا وجود لي مصلحة الولادة ، حيث يطالب الساكنة بضرورة تسجيل مستشفى يكون على مستوى قيمة البلدية ليقدم خدماتهو خاصة استعجالات طبية .

قطاع التربية بين مشكل الاكتظاظ و النقل المدرسي

حيث يتطلب وبصفة استعجالة توفير على الأقل 5 حافلات للنقل المدرسي و توسعة في المدارس وتجهيز المطاعم المدرسية والعمل على فتح ملحقات للتكوين المهني .

غاز المدينة حلم عدة احياء ببلدية الزعفران

يطلب مواطنو العديد من الاحياء ربطهم بالغاز على غرار احياء حي النور و حي السعادة وحي الامل حي الهدى الذي يعتبر من مقومات الحياة .

ويامل سكان بلدية الزعفران ان يتم انصافهم من حيث المشاريع التنموية كغيرها من البلديات بتحقيق مطالبهم و التي من بينها انجاز مركز نتقدم الحماية المدنية و انجاز سو ق اسبوعي على اعتبار الموقع الجغرافي الجيد لبلدية الزعفران ، وانجاز سوق مغطاة بالمدينة و تحو يل المفرغة العمومية  بسبب موقعها الحالي و الذي يتسبب في انتشار الروائح عند هبوب الرياح على المدينة .

عن التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*